911939312755434
top of page

6 مهارات أساسية لريادة الأعمال

تاريخ التحديث: ١٩ ديسمبر ٢٠٢٢



خلال فترة جائحة كوفيد 19 والانغلاق العام الذي مرت به جميع دول العالم، نما الاعتماد على العالم الافتراضي في إدارة الأعمال واستمراريتها، وهذا خلق فرص جديدة لريادة الأعمال والاعتماد الذاتي لدى الأفراد في القيام بالمشاريع الصغيرة عبر توظيف خبراتهم العلمية والمهنية في مشاريع مدرة للربح عبر تقديم خدمات عن بعد للشركات.


إن النجاح في ريادة الأعمال وخاصة في إدارة المشاريع الصغيرة والمتوسطة تتطلب امتلاك الفرد إلى مهارات تمكنه من إدارة مشروعه بشكل جيد يضمن له النماء والاستمرار وخاصة فيما يتعلق ببناء علاقات ممتازة مع العملاء وإنشاء قنوات بيع وتسويق مربحة.

فيما يلي بعض المهارات المهمة الواجب تنميتها لدى رائد الأعمال:

  1. مهارات التواصل: وتعتبر من المهارات الأساسية التي من شأنها أن تمكن رائد الأعمال التعريف بمشروعه وتسويقه عبر التواصل الجيد مع العملاء والموردين.

  2. مهارات التشبيك: وتأتي مكملة لمهارات التواصل وتتمثل تقوم على بناء العلاقات المهنية والمحافظة عليها، فالتشبيك قد يفتح قنوات تسويقية جديدة غير مباشرة عبر الاستثمار الجيد في العلاقات.

  3. الذكاء العاطفي: تعتبر من المهارات المهمة التي يحتاجها رائد الأعمال في التعامل مع الموظفين والعملاء والموردين، فالأشخاص الذين يمتلكون هذه المهارة في العمل بشكل عام يتمتعون بأداء عمل أفضل ومهارات تواصل تمكنهم التعامل مع التوتر والصراع بسهولة أكبر.

  4. مهارة ادارة مشروع: تعد مهارة إدارة المشاريع من المهارات الفنية الأساسية لنجاح ريادة الأعمال، في تشمل التخطيط الاستراتيجي لعمليات الإنتاج وإدارة الوقت والتخطيط المالي، وبشكل مبسط هذه المهارة تمكن رائد الأعمال من إيجاد خطة عمل تخلق ميزة تنافسية للمشروع عن غيره.

  5. مهارات صناعة واتخاذ القرار: مهارة تجارية ضرورية عبر التحليل المستمر للبيانات وفهمها وتوقع الاتجاهات المستقبلية لاتخاذ قرارات تجارية مهمة.

  6. مهارات التفاوض: يحتاج رائد الأعمال إلى تنمية وتطوير مهارات التفاوض الخاصة به بما يمكنه من عقد صفقات مجدية تحقق أفضل المكاسب للمشروع وبأقل التكاليف سواء كانت المادية أو المعنوية.

يسعدنا في دار الإمارات للاستشارات والتدريب تقديم الدعم والمساندة لمن يرغب في ريادة الأعمال عبر تقديم جلسات كوتشينج والإرشاد في مجال تطوير فكرة المشروع. ما عليكم إلا حجز جلسة كوتشينج عبر الضغط على الرابط أدناه





Comentarios


bottom of page