911939312755434
top of page

5 مهارات أساسية للقائد الناجح



من منّا لا يحلم أن يكون قائدا ناجحا في حياته الشخصية والمهنية. فمفهوم القيادة لا يقتصر على المجال المهني في الوظائف ولكن أيضا على الصعيد الشخصي من خلال إدارة الذات أو إدارة العلاقات الاجتماعية ولا سيما في الأسرة.


القيادة الفعّالة تعتمد على فعالية طريقة التواصل مع فريق العمل والقدرة على توجيهم والتأثير عليهم عبر إلهامهم وتحفيزهم نحو تحقيق الأهداف الموضوعة. بالتأكيد سمعتم المقولة التي تقول عامل الآخرين بما تحب أن يعاملوك؛ أي إذا أردت أن تكون قائدا ناجحا عليك أن تكون القدوة.


وتعتمد قدرة القائد الفعّال على الإلهام الآخرين بشكل كبير على مدى قدرته على توصيل رؤيته والتواصل مع الآخرين، إضافة إلى تقديم الدعم والمساندة لفريق العمل وخلق بيئة عمل تتسم بالنزاهة والشفافية وتشجع على حرية التعبير والابتكار بما فيه المصلحة العامة. وفيما يلي بعض المهارات الهامة في التواصل الفعال يجب أن يتمتع بها القائد الناجح:


1. الانصات والاستماع الجيد

سواء كنت قائدا ضمن الأسرة أو في العمل فإن فريق العمل بحاجة أن يشعر بأن صوته مسموع عبر الانصات الجيد لمقترحاتهم أو تحدياتهم أو حتى همومهم الشخصية، فالإنصات والاستماع الجيد يجعل الفرد يشعر بالأهمية والانتماء للفريق والأمر الذي سينعكس إيجابا على الإنتاجية والأداء.


2. القدوة في تحمل المسؤولية

القيادة بالقدوة هي الأساس في التواصل الناجح مع فريق العمل، فقبل أن تطلب من الآخرين تبني سلوك معين أو القيام بعمل ما عليك أن تطبقه بنفسك كقائد حتى تحفز الآخرين، والأهم من ذلك تقديم القدوة في تحمل المسؤولية وخاصة في أوقات الأزمات والتحديات.


3. التعاطف

ويقصد به فهم ما يمر به الآخرين ووضع نفسك كقائد في محلهم بشكل موضوعي دون أحكام مسبقة. والتعاطف لا يعني بالضرورة موافقة القائد بوجهة نظر الفريق ولكن يعني محاولة فهم منطلقات ودوافع الفريق وراء أي تصرف قبل اتخاذ القرار. خلاصة القول فإن التعاطف يجعل الفرد يشعر بالأهمية ويخلق أرضية قوية للتوجيه والإلهام.


4. التطوير المستمر

القائد الناجح هو من يعمل على تنمية قدراته ومعارفه بشكل مستمر ليكون مواكب لأهم المستجدات ليكن قادر على الرد على استفسارات أعضاء الفريق وكذلك اقتراح الأفكار الجديدة أو الحلول البدلية للتحديات.


5. التخطيط والتنظيم

وجود الرؤية والأهداف الواضحة من أساسيات القيادة الناجحة. وعليه من المهم أن يكون لدى القائد خطة منظمة وعملية يقوم من خلالها توجيه فريق العمل ومتابعة الأداء وتطويره بشكل مستر.


إن كنت تبحث عن المساعدة في إدارة فرق العمل اطلب جلسة الكوتشينج من خلال الرابط التالي:






٠ مشاهدة٠ تعليق
bottom of page